المتتبع لتطور الشعوب في العالم يرى ان الشعب البدائي أثناء تطوره يمر بمراحل تحتم
على طوائفه وشرائحه مهنا معينة قد لا تتصل بأصل الانسان بل تكون بدايتها اما هواية أوحرفة
معينة اما لكسب عيش أو لترويح من عناء وغالبا ما يكون العالم الاقتصادي هو السبب الرئيسي
وفي مجتمعنا البدوي الصرف الذي ظل ردحا من الزمن ولا يزال يعاني من تقسمة اجتماعية
مجحفة تصل حد الاهانة احيانا لبعض شرائحه المغلوبة على امرها عن قصد او عن غير قصد.....
وسأتناول هنا التقسمات بصفة عامة دون الخوض في التفاصيل :
_لعرب:وهي طبقة حاملة للسلاح تتجلى مهمتها في توفير الحماية وغالبا ما يعيش معها بعض الزواية
والطلبة والحاشية (لمعلمين وايقاون ولحراطين ) وغالبا ما يكون العربي صاحب نخوة ومروئة وليس
غدارا ماكرا بل صاحب عهد ووفاء
-الزواية:وهي طبقة التعليم والتعلم والعلم أمتهنت الفتوى والتدريس والمحاظر وتخرج منها العلماء مع
ان بعض الزواي لم يدرس العلوم واصبح خائبا كما يقال مذبذب بين الطرفين والزواية منهم الصالحون
ومنهم دون ذالك ويعرف عن بعضهم قلة الوضوح
لمعلمين :وهي طبقة امتهنت الصناعة التقليدية ويعرفون بالذكاء والظرافة
-ايقاون: وهي شريحة امتهنت الموسيقى والفن ولغن ولها مميزات خاصة ولها الفضل في حفظ
تراث البيظان وتاريخه وحضارته
لحراطين : وهي طبقة واسعة من مجتمع البيظان وقد ساهمت في تطور المجتمع وقد نمت
الثروة الحيوانية والزراعية ولها الفضل والمساهمة في بناء الدولة الموريتانية الحديثة لما تتوفر
عليه من قدرات هائلة واجتهاد وجد
لكور: وهم الزنوج الافارقة ويقطنون على ضفاف النهر ويمتهنون الزراعة وتربية الماشية
وتخرج منهم العلماء ولهم محاظرهم وقد ساهموا بقدراتهم الكثيرة والمهمة في في تنمية البلد
والمتتبع لهذه التقسمة يرى انها نتيجة لتضافروتزامن جملة الاسباب التي لايتسع المجال لذكرها
ومن ابسطها كون مجتمعنا لايزال يعاني الكثير من البداوة الطبقية والفكرية والثقافية
ويعاني من كثير من الامراض الاجتماعية التي قد تأخذ وقتا دون وجود حلول قطعية وشكرا لكم
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
1 commentaires:
يا اعليات البيظان اخير فيكم تقبل الظيار ولل لهي تبقاو عند اديار اباتكم الحال امتين عاد والشرع اخبر افمصالحكم ولاتبقاو
Enregistrer un commentaire